شاشات عرضمراجعات

مراجعة شاشة ViewSonic V3D245 3D

بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم انتهينا من مراجعة شاشة ViewSonic V3D245 3D وقمنا بعمل تجربة لها في الاستديو بعد الانتقال اليه وبصراحه اعجبنا بالنتائج واليكم مالدينا حول هذه الشاشة.

سنقوم اليوم بعمل مراجعه شامل للشاشة نغطي بها اغلب النواحي التي تهم الشخص الذي قد يرغب بشراء هذه الشاشة.

لنتحدث الان عن الشركة المصنعه للشاشة Viewsonic

تعتبر هذه الشركة من الشركات الرائده في مجال الشاشات وصنعت اكثر من شاشة رائعة وبجوده ممتازة وهاهي اليوم تأتي بشاشة تلحق بالركب الدائم التطور وتقدم لنا احدث تقنية.

نبداء بالشكل الخارجي للشاشة وبالتحديد من الناحية الامامية:

الشاشة محاطة بالكامل بإطار اسود لامع ولا يوجد بها اية زر ملموس حيث أن كل الازرار فيها تعمل بحساسية اللمس. ولنتناول الاطار السفلي

في المنظقة المشار اليها بالرقم 1 توجد الازرار التي تعمل باللمس وهي للطاقة ولخيار التنقل ولخيار التنقل بين المصادر واخيرا للقائمة والخروج وهذا مثال لتلك القائمة:

(القائمة جميلة جدا وسهلة وذات طابع تقليدي كما نشاهد)

بعدها ننتقل للمنطقة رقم 2 حيث يوجد مؤشر التشغيل او الخمول بلونين هما الازرق والبرتقالي. وفي المنطقة رقم 3 هنا يوجد جهاز البث المدمج في الاطار من اجل ارسال الاشارة الى النظارة الخاصة بالعرض ثلاثي الابعاد.

والان لنركز على نوعية الشاشة:

الشاشة من نوع LED فائق الوضوح ولكنه غير لامع من اجل اعطاء صوره افضل ومساحة العرض الفعلية في الشاشة هي 23.6 انش والشاشة تعمل بدقة 1920X1080 اي انها FULL HD

وكذلك تحمل سرعة استجابة مقدارها 2مل/ثانية  وتعمل بمعدل تحديث 120 هيرتز من اجل اعطاء صورة ثلاثية الابعاد بشكل مناسب.

وللشاشة ايضا ميزه وهي ما يسمى معدل التباين الديناميكي (dynamic contrast ratio)  الذي تصل شدة الاضائة به الى 20,000,000:1, 300 nits. والذي يخدم في جعل الشاشة قابلة للمشاهدة من عدة زوايا بوضوح مثلا من الجانب او اثناء الوقوف.

 

والان لننتقل الى الجهة الخلفية للشاشة:

من الخلف لا يوجد الكثير لملاحظته سوى امكانية تركيبها على قاعدة جدارية.

 

ناتي الان للناحية السفلية للشاشة:

نرى توفير مدخل VGA ومدخل DVI من نوع (Dual-Link DVI)لكي يتم توصيله مع كروت Nvidia لتعرض الشاشة الصورة بكامل الدقة وتردد 60 هيرتز (التردد الكلي لكل عين في طور تشغيل النظام ثلاثي الابعاد هو 60 هيرتز لكل عين اي 120 هيرتز للنظارة).

ويليه مدخل HDMI المحدث للاصدار (1.4a) حيث انه عن طريق هذا المدخل يمكن توصيل اية اجهز كمشغلات DVD & Blue Ray او XBOX360 او PS3. ولكن يجب الانتباه للنقطة التالية والتي عرفناها من واقع تجربة الا وهي:

ان هذا المدخل سيسمح فقط بتشغيل الصورة بدقة 1080p بمعدل تردد 24 هيرتز (اي انه 24 هيرتز لكل عين والذي يساوي 48 هيرتز ) ويعني هذا الكلام انه لن تكون الدقة عاليه مثل مدخل DVI ولكن هذا مناسب جدا اذا كنت ستشاهد افلاماً او خلافه فقط. اما بالنسبة للالعاب ستكون الصوره معتمه قليلا ومتكسره ولحل هذه المشكلة يتعين عليك ان تعد دقة عرض الجهاز (PS3 & XBOX360) الى دقة عرض 720p ليتم تشغيل معدل التحديث الى 60 هيرتز وللاسف هذا سيعطي تفاصيل اقل في الصورة وهذا سيكون مناسب لتشغيل اجهزة الالعاب.

واخيرا مداخل السماعات المدمجه التي تعمل بقوة 2 واط وعددها اثنتان. ويليه محول الطاقة. حيث انه غير مدمج مع الشاشة من اجل الحصول على سمك اقل وللتقليل من ارتفاع حرارة الشاشة كما في هذه الصورة:

هذا تقريبا كل ما يخص الشاشة تقنياً. والان نأتي الى الناحية العملية:

يجب التنويه بأنه كل الالعاب لا تعمل بشكل جيد مع هذه الشاشة كونها غير مجهزه لتعمل بتقنية العرض ثلاثي الابعاد. ويمكن التحقق من قائمة الالعاب التي تعمل بهذه التقنية والمتوافقة في موقع Nvidia بإتباع هذا الرابط من هنا

كذلك قمنا بتجربة الشاشة على لعبة Just Cause 2 بنظام 3D وكانت النتائج جيده حيث اني كنت احس ان الخلفية منفصله عن اللاعب والتباين في الصورة جيد. اما في لعبة battle field 3 استمتعت جدا مع اني احسست بدوار خفيف كوني اطلت المشاهدة لها.

وقمت بتجربة الشاشة مع مشغل BR خارجي على فلم (Harry Potter) الجزء الخامس وابهرت بجودة الصورة وجمالها ولكن عاب تجربتي جودة النظارة التي لم تكن مريحه جدا للبس لفترات طويلة.

ولكن تعوض النظارة هذا الضعف بتمييزها بفترة تشغيل طويلة بعد شحنها عن طريق USB.

سعر الشاشة تقريبا 1900 الى 2400 ريال كونها جديده وتحمل هذه التقنية.

الحكم النهائي:

اذا كنت تريد شاشة تدعم تقنية 3D فأنا برأي أعتبر أن هذه الشاشة هي صفوة الصفوة. وهذه الشاشة كشاشة 2D لا تنفع لانها تقع في منافسة كبيرة مع شركات عديده تتفوق على هذه الشاشة من ناحية السعر.

انا شخصيا اقتنيت هذه الشاشة فقط لتجربة تقنية العرض ثلاثي الابعاد, ما عدا ذلك كنت ساقتني شاشة 23 انش.

يمكن متابعة عرض الشاشة في هذا المقطع الذي قمنا بعمله على القناة. وكا هي العادة لا تحرمونا من دعمكم بالاشتراك وتزويدنا بتعليقاتكم ومقترحاتكم التي تهمنا جدا.

 

 

 

 

الوسوم

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: