أخباربطاقات رسوميةمقالات وشروحات

تقرير: ما هي توقعاتنا حول Nvidia لعام 2016

تدور الشائعات حاليا حول هذه الشركة العملاقة بانها تنوي إطلاق معالجاتها الرسومية الرائدة المبنية على معمارية (باسكال) في النصف الثاني من هذا العام. وفي تقرير تم نشره من قبل الموقع الكوري (Digital Times) يفيد بان انفديا ستستغل الجيل الجديد من ذواكر (HBM2) لتكون المعيار الأساسي في معالجات (باسكال) الرسومية التي تعمل بتقنية (16nm FinFET) والتي ستكون موجهة لقطاعي المستهلك والاعمال على حد سواء.

 

NVIDIA-Pascal-GPU-2015-635x357
NVIDIA-Pascal-GPU_Specifications-635x357
NVIDIA-Pascal-GPU_Compute-Performance-635x357
NVIDIA-Pascal-GPU_Roadmap-635x357
NVIDIA-Pascal-GPU_2016_Roadmap-635x357
NVIDIA-Pascal-VRAM_1-635x355
NVIDIA-Pascal-SGEMM-Per-Watt
NVIDIA-Pascal-FP16-635x357
NVIDIA-Pascal-Bandwidth-635x357
Screenshot-95-635x357

    وفي نفس السياق الذي صدرت فيه هذه الاشاعات حول موعد الاطلاق تم ذكر ذلك خاصة بعد اعلان شركة سامسونج عن انتاج ذواكر (HBM2) بسعة (4 جيجابايت). والتي ستكون المنافس لشركة الأولى (SK Hynix) التي في الأساس هي المصنع لذواكر (HBM) بالتعاون مع شركة (AMD) حينما تم إطلاق بطاقة (Radeon R9 Fury) في شهر يوليو الماضي. ولاتزال شركة (SK Hynix) لاتزال لم تبدأ في انتاج ذواكر (HBM2) الخاصة بها ومن المتوقع ان الشركة في تحدد موعد الإنتاج الموسع مع بداية شهر أغسطس من هذا العام. ومن الناحية الأخرى، فيما بدأت سامسونج الإنتاج الموسع لذواكر (HBM2) بحجم (4 جيجابايت)، ستمضي قدما في تدعيم وتطوير انتاجها ليتم البدا في تقديم ذواكر (HBM2) بحجم (8 جيجابايت). وهذه السعات العالية ستكون موجهة وبشكل أساسي الى معالجات (باسكال) الرسومية الرائدة والتي من المتوقع ان تقدم حتى (32 جيجابايت) من الذاكرة الفيديو (VRAM).

    النصف الثاني من 2016 هو موعدنا

    يشاع ان انفديا لديها حاليا مجموعة من عينات المعالجات الرسومية المبنية على أساس معمارية (باسكال) بتقنية (16nm) التي يتم انتاجها واختبارها داخليا. وتشكيلة معالجات (انفديا) ستتراوح ما بين حلول مبنية على حزم ذواكر (GDDR5X) و (HBM2), ولكن البطاقات الرسومية الرائدة هي التي سننتظر اطلاقها في منتصف هذا العام من اجل ان ترى ضوء النهار. وذلك لتكون متزامنة مع إطلاق ذواكر (HBM2) ذات السعات الأكبر.

    السعات الحالية (الحزم) لذواكر (HBM2) كما ذكرنا هي (4 جيجابايت) والتي يمكن ان تقدم ذاكرة الفيديو (VRAM) تصل حتى (16 GB) وعرض نطاق ترددي يصل الى (1 TB/s) اما ذواكر (HBM2) الجديدة التي ستتوفر بسعة (8 جيجابايت) ستقدم ذاكرة الفيديو (VRAM) تصل الى (32 GB) وسعة حزمة تصل الى (1 TB/s). وأكدت انفديا بأن معالجاتها الرسومية الرائدة والموجهة لأجهزة (HPC) ستستخدم (32 جيجابايت) من ذاكرة الفيديو (VRAM) وهذا الشيء الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حزم الذاكرة ذات السعات العالية.

    GP100/GP200 هي المعالجات الرائدة:

    سيكون بدون شك القلب النابض لأجهزة الجيل القادم من منصات الحوسبة عالية الأداء هي رقاقات (GP100/200). وسنكون رقاقتي (GP100/200) هي الرائدة عندما يتم توظيفها في المعالجات الرسومية الجديدة من السلسلة وهي التي ستحدد مستوى الأداء والفاعلية لمعمارية (باسكال) الجديدة. والى هذه اللحظة لا توجد اية تفاصيل قاطعة حول هذه الشريحة المتجانسة. وكون هذه الشريحة هي الخليفة لشريحة (GM200) الحالية، فمن المؤكد ان تكون الشريحة الجديدة مبنية على تقنية (16nm) المصنعة من قبل (TSMC FinFET) وستوظف ما يصل الى (17 مليار ترانزستور) دخال الحزمة.

    المعالج الرسومي الجديد سيقدم أداء عالي للمستخدمين خاصة عشاق الألعاب ومستخدمي (FP64) حيث ان هذه الشريحة ستكون المحرك الأساسي لبعض الأجهزة التي تتطلب دقة حوسبة مضاعفة. وكون هذه الرقاقة هي الرائدة في سلسلة المعالجات الرسومية الجديدة ستقوم (انفديا) بجعل (GP100/200) اول المعالجات الرسومية التي تدعم ذاكرة (HBM2) التي توظف ذاكرة فديو بمقدار (32جيجابايت) وعرض نطاق ترددي بمقدار (1 TB/s). ومن المعلوم ان المعالجات الجديدة لديها إمكانية الوصول الى ذروة دقة أداء مضاعفة مصنفة بما يزيد عن (4 TFLOP) في حين ان ذروة دقة الأداء الأحادية تصنف بما يفوق (10 TFLOP). وسيكون هذا إلى حد بعيد أكبر قفزة في الأداء الكلي المتاح للمعالجة سنشهده في أي بطاقة رسومية.

    NVIDIA-Pascal-and-Volta-Compute-Performance-635x357

    فيما يخص موعد الإصدار فهناك احتمال كبير بان المستهلك لن يحصل أولا على نسخة (GP100/200) ولا على أي نسخة اقل منها والسبب يعود الى الطلب المرتفع لسوق أجهزة (HPC) بسبب وجوب تحديث البطاقات القديمة التي تعمل على معمارية (Kepler) وذلك لدعمه لعمليات (FP64) التي استبعدت دعمها شرائح المعالجات الرسومية المبنية على معمارية (Maxwell).

    وكما ذكرنا ستكون شرائح (GP100/200) مخصصة للعمل على بطاقات (Tesla) تليها حلول (GeForce و Quadro) وستتوفر بلا شك مجموعة من المنتجات مثل بطاقة (Titan) وبسعر (999$) الذي اصبح السعر المتعارف عليه لهذه البطاقة.

     

    مميزات شرائح (GP100/GP200):

    • مبنية على معمارية (باسكال)
    • أداء مضاعف للواط مقارنة بمعمارية (Maxwell)
    • وقت الاطلاق المتوقع هو في منتصف 2016
    • ستدعم واجهة تطبيق (DirectX 12) و اعلى
    • ستحل محل شرائح (GM200) الموجودة في بطاقتي (TX Titan X و GTX 980 Ti)
    • مبنية على عملية التصنيع (16nm FinFET) من قبل (TSMC)
    • مزعوم بانها تحمل (17 مليار ترانزستور) أي ضعف ما يوجد في شريحة (GM200)
    • ستضم أربعة حزم من ذواكر (HBM2) بحجم ذاكرة فيديو (16GB و 32GB) لمختلف المستهلكين.
    • تضم واجهة ناقل ذاكرة (4096 بت)

     

    غالبا سنرى مزيد من التفاصيل حين اقراب موعد معرض (GTC 2016) في ابريل القادم الذي من المتوقع ان يتم فيه عرض الإصدارات الموجة الى السوق الاستهلاكي.

     

    الوسوم

    بندر العلي

    مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق
    %d مدونون معجبون بهذه: