أخبارعالم أبلمقالات وشروحات

معالج سامسونج ضد معالج TSMC : أي معالج أفضل للأيفون 6s ؟

اليوم يجب أن تتوقف شركة أبل قليلا لتتسائل إن كان بإمكانها بالفعل إطلاق جيل جديد من سلسلة هواتفها الذكية أيفون دون أن يصدر عشاقها ضجة كبيرة متعلقة بمشكلة أو عيب ما في أجهزتها بعد أن يتم إطلاقها في معظم الاسواق العالمية ، فقد بدأت منتجات أبل تكسب سمعة سيئة منذ أن تم الكشف عن الايفون 4 والذي لم يستطع ملاكه حينئذ إجراء المكالمات الصوتية بسبب عيب في الهوائي وخلال العام الماضي أطلقت أبل هاتفيها أيفون 6 و 6 بلس لتنتشر بعد ذلك العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر أشخاص يقومون بطي هذه الاجهزة بكل سهولة ؟ فهل نجحت أبل هذه المرة في إطلاق الاصدار الجديد من الايفون وأقصد هنا الايفون 6s و 6s بلس دون أية مشاكل أو عيوب ؟

حسنا عزيزي القارئ الجواب هذه المرة أيضا هو لا ، صحيح أن أبل حاولت تجنب كل المشاكل التي ظهرت في الاصدارات السابقة لكن هذه المرة حدث ما لم يكن في الحسبان لتتعلق المشكلة بمعالج A9 الجديد والذي تم استخدامه في كل من الايفون 6s و 6s بلس.

فقصد تلبية الطلب الكبير الذي يكون بشكل سنوي على الاصدار الجديد من الايفون وتحقيق المزيد من المبيعات ، قررت أبل الاستعانة بشركتين من أجل إنتاج معالجها الجديد A9 وقد وقع الاختيار على العملاق الكوري سامسونج المنافس الاول لشركة أبل و شركة TSMC المتخصصة في إنتاج عتاد الاجهزة الذكية وهو ما تم بالفعل لكن بعد أن تم إطلاق الجهازين في الاسواق ظهرت العديد من الاختبارات التي تؤكد أن هناك فرق في أداء المعالجين خصوصا عندما يتعلق الامر باستهلاك البطارية.

iPhone-TSMC-vs-Samsung-A9-SoC

حيث قامت إحدى القنوات المشهورة على موقع اليوتيوب بإجراء مقارنة بين نسخة الايفون 6s بمعالج TSMC و نسخة بمعالج سامسونج ليتضح له أن النسخة الاولى تقدم أداءا أفضل بنسبة تترواح بين 5٪ و 12٪ من ناحية استهلاك البطارية.

iPhone-TSMC-vs-Samsung-A9-battery

والمثير للاهتمام كذلك أن نسخة الايفون 6s بمعالج سامسونج تقدم أداءا أفضل بقليل في اختبار iMovie export مقارنة بمعالج TSMC حيث تمكنت الاولى من إتمام الاختبار بأربع ثواني قبل الثانية بينما منصة الاختبار Geekbench 3 تثبث العكس تماما ، وهذا مايعني أن المستخدمين لن يشعروا بأي اختلاف في سرعة الاداء في الواقع بعيدا عن الاختبارات التي تعد أدق.

وعندما تكون المهام التي تقوم بها على الهاتف أقل فإن الاختلاف بين المعالجين لايكاد يظهر في الاختبارات حيث ظهر فيديو أخر على موقع اليوتيوب يؤكد بأن معالج TSMC يتوفق على معالج سامسونج بنسبة 1% فقط عندما يتعلق الامر بمشاهدة الفيديوهات على الانترنيت.

خلاصة القول هذا الفرق الطفيف بين معالج سامسونج و معالج TSMC يقل أهمية عن المشاكل التي ظهرت في الاجيال السابقة بالرغم من أنه أغضب الكثير من عشاق التفاحة المقضومة ، لذا إن أردت شراء نسختك الخاصة من الايفون 6s الجديد فأنصحك بالبحث عن النسخة المزودة بمعالج TSMC

ولمعرفة نوع المعالج الذي تعمل به نسختك الخاصة من الايفون 6s يكفي أن تقوم بتحميل تطبيق مجاني يدعى Lirum Device Info Lite من خلال متجر أبل للتطبيقات من هنا وبعد أن تقوم بتثبيثه وفتحه سيعرض لك التطبيق معلومات عن عتاد جهازك وإن وجدت :

بالنسبة للأيفون 6s :

  • الرمز N71mAP فهذا يعني أن المعالج من شركة TSMC
  • الرمز N71AP فهذا يعني أن المعالج من شركة سامسونج

بالنسبة للأيفون 6s بلس :

  • الرمز N66mAP فهذا يعني أن المعالج من شركة TSMC
  • الرمز N66AP فهذا يعني أن المعالج من شركة سامسونج

إذن أعزائي قراء مجلة التكنولوجيا الشاملة هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي نتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم ، لاتنسى مشاركة المقال على صفحاتك في الشبكات الاجتماعية ومشاركتنا برأيك حوله في التعليقات أسفله.

الوسوم

احمد نوح

احمد نوح محرر سابق في موقع التكنولوجيا الشاملة،اعشق عالم التقنية واسعى دوما الى تقديم اخر اخباره كي يبقى القارئ العربي على اطلاع دائم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: