مراجعات

مراجعة جهاز MSI GE65 9SF

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقرير منقول ومترجم لجهاز MSI GE65 Raidar
في مجموعة MSI المذهلة من أجهزة الألعاب المحمولة مقاس 15.6 بوصة ، والتي تمتد عبر سبعة خطوط إنتاج ، يعد GE65 Raider أحد أسرعها. إنه يوفر تكوينات أكثر قوة من GS65 Stealth ، بينما يبقى وزناً من GT63 Titan. وقد تم اختبار(“GE65 9SF”) ، لا اظهر المعالج Intel Core i9-9880H النواة بثمانية نواة القدرة الكاملة في الاختبار بالاضافة لـ Max-Q) Nvidia GeForce RTX 2070. تجعل هذه القدرة الإضافية بديلاً جذابًا للمنافسين الذين يستخدمون رقائق رسومات Nvidia Max-Q الأقل قدرة على التشغيل ، مثل Razer Blade 15 Advanced و Acer Predator Triton 500. وتتمثل عيوبه الرئيسية في مراوح تبريد عالية وشاسيه أكثر سماكة ، ولكن كل شيء باسم السرعة. إذا كان الأداء الأقصى هو ما تبحث عنه في كمبيوتر محمول للألعاب ، فإن GE65 Raider هو الاسرع.
في السابق المكونات ذات الطاقة العالية في جهاز GE65 Raider قد فرضت ان يكون الهيكل سميك وضخم لكن اليوم نجد الحاجة لجهاز نحيف وخفيف وزناً إلى جانب التطورات الهندسية في مجال الإلكترونيات والتبريد ، قد سمح لتصاميم أجهزة الكمبيوتر المحمول أن تسير في الاتجاه المعاكس. حتى من دون أخذ الأجزاء الداخلية في الاعتبار ، فإن GE65 Raider محمولة بشكل يستحق الثناء لجهاز كمبيوتر محمول بحجم 15.6 بوصة مع مكونات كاملة الطاقة في الدخل .
بفضل إطارات الشاشة فائقة النحافة ، فإن هيكلها 14.1 بوصة ليس أكبر بكثير من الشاشة نفسها ، مما يضفي عليها مظهرًا عصريًا مفاده أنه لا يوجد كمبيوتر محمول في هذا النطاق السعري.
يساعد البناء البلاستيكي لرايدر في الحفاظ على وزنه لا يتعدى حوالي خمسة أرطال. إنه ليس الأخف وزناً 15.6 بوصة في السوق ، لكنه ليس الأثقل أيضًا. لا تنس أن تضع محول الطاقة في معادلة الوزن خصوصا اثناء السفر.
بالاضافة إلى ان الغطاء العلوي للجهاز مغطى بطبقة من الألمنيوم تعطي شكل من القوة على الجهاز وتبقى وزنة خفيفاً ويمكن فتح الغطاء بيد واحده وهو امر حسن .
والخطوط الخلفية الحمراء في غطاء الجهاز تعطي نظرة قوة في التصميم تناسب اللاعبين بالاضافة للخطوط الحمراء في جسم الجهاز اسفل غطاء الشاشة .
ويظهر شعار MSI المضيئ باللون الابيض في غطاء الجهاز واسفل غطاء الشاشة بين فتحات التهوية كلمة Raider التي تدل على فئة الجهاز امر مميز واكثر اثارة وايضا فتحات التهوية في خلف الجهاز لتجنب تسخين اصابع المستخدم اثناء جلسات الالعاب .على الجانب الآخر ، فإن لوحة المفاتيح SteelSeries-design هي رفيقك في العابك على طول الطريق …
وبالاشارة إلى لوحة المفاتيح فهي من نوع RGB والتي تتمتع بحساسية عالية في الاستخدام ويمكن تخصيص الالوان حسب ما يروق لك من خلال تطبيق SteelSeries Engine
يوفر التطبيق أيضا امكانية تخصيص لكل مفتاح وظيفة معينة بالاضافة لان الجهاز له زر يمكنك من خلالة تشغيل سرعة المراوح لاقصى درجة او ايقافها بشكل تام.
يخدم تصميم لوحة المفاتيح اللاعبين في طريقة وضع مفتاح Windows الأيسر. ومن وجهة نظري أفضل أن يكون المفتاح موجودًا ، مع امكانية تعطيله وتشغيلة حسب الحاجة ،
لكن تطبيق MSI Dragon Centre يقترب من مما هو مثالي . يتيح لك تبديل وظائف مفاتيح Fn و Windows باستخدام التبديل على الجانب الأيسر
تخطيط لوحة المفاتيح مألوف. مفاتيح لوحة الأرقام التي يبلغ حجمها الثلث تقريبا يمكن تجاهلها نظراً لأن لوحة المفاتيح تغطي بالفعل هيكل الجهاز . كان من الرائع أن يتم فصل مجموعة مفاتيح الأسهم عن منطقة لوحة المفاتيح الرئيسية ، على الرغم من ذلك.وفي الوقت نفسه تم توسيط لوحة اللمس في مسند اليدين لتتماشى مع لوحة المفاتيح. وسطح لوحة اللمس الأملس يجعل الاستخدام اسهل . عموماً لا أمانع بوجود لوحات اللمس الخالية من الأزرار الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، لكنني دائماً ما أكون سعيداً برؤية أسلوب مخصص للأزرار التقليدية كما هو الحال في GE65 Raider. كما ان نقرات الزر مرتفعة إلى حد ما ، ولكن يمكنك النقر فوق اللوحة للنقر عندما يكون الهدوء أمراً مهماً. على كل حال حجم لوحة اللمس جيد.
خيارات معدل تحديث شاشة العرض
يوفر GE65 Raider شاشة IPS بمعدل 144 هرتز ، أو ، في حالة اختبارنا ، معدل تحديث يصل إلى 240 هرتز. إلى جانب بطاقة الرسومات GeForce RTX 2070 ، فإن وحدتنا قادرة على الوصول إلى 240 إطاراً في الثانية بدقة تبلغ 1920 × 1080 بكسل في بعض الالعاب مثل Counter-Strike: Global Offensive.
الشاشة لديها أيضا وقت استجابة سريع. لم ألاحظ أي تشويش أو تلطيخ من أي نوع في الألعاب السريعة. إنها خيبة أمل متوسطة لأن الشاشة لا تدعم Nvidia G-Sync ،
ولكن خاصية V-sync التقليدي في الالعاب التي ألعبها كان كافياً لتقليل التعليق.
جودة صورة الشاشة المخصصة للألعاب. هناك الكثير من السطوع ، ولكن التباين والألوان متوسط. من المفيد إلى حد ما عدم وجود تباين شديد في الألعاب ، حيث تبدو المناطق المظلمة (حيث يمكن للأعداء الاختفاء). لست متأكدًا مما إذا كانت MSI قد قصدت ذلك أم لا ، لكنها تعمل مع حالة الاستخدام المقصودة لهذه الشاشة.
كاميرا الويب GE65 Raider بدقة 720 بكسل أعلى الشاشة مباشرةً. جودة الفيديو الخاصة به ليست أفضل أو أسوأ مما نراه من خلال كاميرات الويب لمعظم أجهزة كمبيوتر الألعاب ، فكاميرات selfie على الهواتف الذكية الحديثة أكثر وضوحًا من ذلك. وبالنسبة لسماعات هذا الجهاز فهناك اربع سماعات داخل الجهاز تعطي صوت مرتفع ومقنع في جلسات الالعاب.
بالنسبة لمداخل الجهاز فهناك العديد من المنافذ فالجهة اليسرى هناك قفل الامان ومنفذ الشبكة و ومنفذ ال HDMI و ال Mini Displayport ومنفذ USB type C و منفذ USB Type A ومنافذ السماهات والمايكروفون
وعلى الجهه اليمنى منفذ الطاقة و فتحة قارئ كروت الذاكرة من نوع SD ومنفذين USB
لكن كما يقولون كل شئ في الواقع متعلق بمكان المنافذ فتوجد عدة منافذ على جانبي الجهاز وقريبة من المنتصف وهو الامر الذي من الممكن لمجموعة الكبلات ان تتداخل مع مساحة استخدامك للماوس وخاصة منافذ ال USB في الجهه اليمنى وكذلك منفذ الطاقة موقعة ليس مثالي ولكنه مثنوع بزاوية 90 درجه حتى يمكن استخدامه بشكل سلس.
الميزة الفريدة في هذا الجهاز ان جميع منافذ ال USB كلها ذات اضائة باللون الاحمر وهي مفيدة للاستخدام في الاماكن المظلمة ويمكنك ايضاً اعادة ضبط الاضائة بشكل كامل او اضائة متوسطة واو ايقافها حسب ما يحلو لك كل ذلك من خلال تطبيق MSI Dragon Center
وبالحديث عن عن شبكة الجهاز اللاسلكية فيمكنه العمل معك لسنوات لان الجهاز يحتوى بطاقة شبكة من نوع Killer AX1650x التي تدعم Wi-Fi 6 (802.11ax). كما أن لديها اتصال بلوتوث 5.
بسعر معقول تم تجهيز جهاز MSI GE65 Raider فقد تم تجهيزة بمعالج انتل الجيل التاسع Core i7-9750H ب6 انوية وبطاقة رسوميات GeForce RTX 2060 6GB وذاكرة 16 GB ومساحة تخزين 512 GB SSD وهناك نسخة اخرى ببطاقة رسوميات RTX 2070 with 8GB وذاكرة 32 GB ومساحة تخزينية 1TB والاهم من ذلك المعالج Core i9-9880H ثماني النواه مما يساعدك على استخدام اثقل المهام بمنتهى السهولة .
تختلف هنا بطاقات الرسوميات مما يكون مثير للأهتمام معرفة مدى قوة GeForce RTX 2070 في جهاز GE65 Raider مقابل إصدارات RTX 2080 Max-Q في اجهزة Acer و Gigabyte
اختبارات الإنتاجية والتخزين والوسائط
يعد برنامج PCMark 10 أداء شاملة تم تطويرها بواسطة متخصصين يحاكي اختبار PCMark 10 الذي نديره سير عمل مختلف الوظائف وإنشاء المحتوى. نستخدمها لتقييم الأداء العام للنظام والمهام التي تتمحور حول الانتاجية ، مثل معالجة النصوص ، وعمل جداول البيانات ، وتصفح الإنترنت ، وعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو. في هذا الاختبار الارقام الاعلى هي الافضل
اختبار PCMark 8 ، يحتوي على اختبار تخزين نستخدمه لتقييم سرعة محرك أقراص. هذه النتيجة الأرقام الأعلى هي أفضل.
نجد GE65 Raider بنتيجة تتصدر جدول الرسوم البيانية في PCMark 10. إنها ليست أسرع وأكبر من وحدات Acer أو Gigabyte ، لكن الآخرين لا يمكنهم لمسها. (نعتبر أن النقاط التي تبلغ 4000 نقطة أو أكثر في هذا الاختبار ممتازة.) وفي الوقت نفسه ، تتوافق درجات تخزين PCMark 8 مع ما نتوقعه من الأنظمة التي تستخدم محركات أقراص SSD المستندة إلى PCI Express.
الاختبار التالي هو اختبار Cinebench R15 المجهز بوحدة المعالجة المركزية Maxon ، والذي يتم ربطه بالكامل للاستفادة من جميع النوى والمعالجات المتوفرة. Cinebench يؤكد وحدة المعالجة المركزية بدلا من GPU لتقديم صورة معقدة. والنتيجة هي نتيجة خاصة تدل على مدى ملائمة جهاز الكمبيوتر لأعباء العمل كثيفة المعالج.
يستعرض GE65 Raider عضلات شريحة المعالج Core i9-9880H في هذا الاختبار ؛ وضعه قلبان إضافيان وترددات أكثر عدوانية في فئة خاصة به بجانب الرقائق الستة النواة في الوحدات الأخرى.
نقوم أيضاً بتشغيل معيار مخصص لتحرير الصور في Adobe Photoshop. باستخدام إصدار 2018 ، نطبق سلسلة من 10 طبقات وتأثيرات معقدة على صورة اختبار JPEG قياسية. و نقوم بقياس توقيت كل عملية ، وفي النهاية ، نضيف إجمالي وقت التنفيذ. ، فإن الأوقات الأقل هي الأفضل هنا. يشدد اختبار Photoshop على وحدة المعالجة المركزية والنظام الفرعي للتخزين وذاكرة الوصول العشوائي ، ولكنه قد يستفيد أيضًا من معظم وحدات معالجة الرسومات لتسريع عملية تطبيق الفلاتر ، لذلك قد تشهد الأنظمة التي تحتوي على شرائح أو بطاقات رسومات قوية دفعة قوية ووقت اقل .
يساعد المعالج Core i9-9880H مرة أخرى GE65 Raider على تولي القيادة. ومع ذلك ، لم تكن الأوقات الاجهزة الأخرى بطيئة تماماً.
اختبارات الرسومات
يقيس برنامج 3DMark قوة بطاقة الرسومات النسبية عن طريق تقديم تسلسلات من رسومات ثلاثية الأبعاد مفصلة للغاية وذات أسلوب ألعاب تشدد على الجزيئات والإضاءة. نحن ندير اختبارين مختلفين لبرنامج 3DMark هما Sky Diver و Fire Strike ، وهما مناسبان لأنواع مختلفة من الأنظمة. يعد كلاهما معيارين لـ DirectX 11 ، ولكن Sky Diver أكثر ملائمة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المتوسطة ، في حين أن Fire Strike أكثر ملائمة لأجهزة الكمبيوتر المتطورة لتدعم أغراضها
يعد اختبار Sky Diver محدوداً إلى حد كبير بواسطة المعالج الموجود على أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه ، لذلك فمن المستغرب أن ترى GE65 Raider أعلى قائمة المتصدرين. كما أنه يحتل موقعاً رائعاً في Fire Strike ، وهو مؤشر على أن RTX 2070 بكامل طاقته يمكنه قياس ما يصل إلى بطاقات RTX 2080 Max-Q في دفاتر Acer و Gigabyte.
Next up هو اختبار رسومات اصطناعي آخر ، هذه المرة من Unigine Corp. مثل 3DMark ، يتم عرض Superposition والاختبار عبر مشهد ثلاثي الأبعاد مفصل ويقيس كيفية تعامل النظام. في هذه الحالة ، يتم تقديمه في محرك Unigine الذي يحمل اسم الشركة ، والذي يقدم سيناريوهات عمل ثلاثية الأبعاد مختلفة عن برنامج 3DMark ، للحصول على رأي ثانٍ حول البراعة لبطاقة الرسوميات للجهاز.
يعتمد هذا المعيار اعتمادًا كبيرًا على بطاقة الرسومات ، ولكن مع ذلك ، فإن GE65 Raider يتخطى وحدتي Acer و Gigabyte. تقع Dell في مكان ثالث بعيد مع RTX 2060
اختبارات الالعاب
تعتبر الاختبارات الاصطناعية المذكورة أعلاه مفيدة لقياس الكفاءة ثلاثية الأبعاد العامة ، ولكن من الصعب التغلب على ألعاب الفيديو الكاملة للحكم على أداء الألعاب. تعد لعبة Far Cry 5 و Rise of the Tomb Raider كلاهما من الألقاب الحديثة ذات الدقة العالية مع مقاييس مدمجة توضح كيف يتعامل النظام مع ألعاب الفيديو الواقعية في مختلف الإعدادات. يتم تشغيلها على كل من الإعدادات المسبقة المعتدلة والحد الأقصى لجودة الرسومات (عادي وفائق لـ Far Cry 5 ، متوسط وعالي جدًا لـ Rise of the Tomb Raider) للحكم على الأداء لنظام معين. وتقدم النتائج أيضا في إطارات في الثانية الواحدة. تستند لعبة Far Cry 5 إلى DirectX 11 ، بينما يمكن قلب Rise of the Tomb Raider إلى DX12 ، وهو ما نقوم به من أجل المعيار.
يؤكد جهاز GE65 Raider على قوته في كلتا اللعبتين بأرقام لا يمكن منافستها. ما معدله حوالي 100 إطار في الثانية أو أكثر في الإعدادات المسبقة الأكثر ملاءمة لهذه الألعاب يعني أنه يجب أن يكون لديها القوة لتشغيل الألعاب المستقبلية بسلاسة
بينما منحت بطاقات RTX 2080 Max-Q الموجودة في دفاتر أيسر وجيجابايت. ، اقل بكثير من GE65 Raider ، لذلك عليك أن تقرر ما إذا كانت هذه معلومة جديرة بالاهتمام.
ولكن يوجد العاب اقل تطلباً للقوة يمكن ان تعطيك اكثر من 150 إطار في الثانية في إعدادات رسومية عالية بدقة 1080 بكسل. نتيجةً لذلك ، يجب أن تكون قادرا على الحصول على جهاز يعادل قيمة أموالك من خلال شاشة بمعدل تحديث 240 هرتز إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الالعاب.
الاختبارات المتعلقة بالبطارية
بعد إعادة شحن الكمبيوتر المحمول تماما ، قمنا بإعداد الجهاز في وضع توفير ونقوم بإجراء بعض التعديلات الأخرى للحفاظ على البطارية استعداداً لاختبارنا للفيديو. (نقوم أيضًا بإيقاف تشغيل Wi-Fi ، ووضع الكمبيوتر المحمول في وضع الطيران.) في هذا الاختبار ، نقوم بتشغيل مقطع فيديو 1080 بكسل تم تخزينه من الفيلم التجريبي الخاص بـ Blender Foundation Tears of Steel – مع ضبط سطوع الشاشة على 50 % ومستوى الصوت في 100%.
لا تدوم اجهزة الألعاب الأكثر قوة من MSI عادةً لفترة طويلة في اختبار البطارية لدينا ، وبالتالي فإن الوقت المناسب من GE65 Raider يعد مفاجأة سارة. فقط تقريباً خمس ساعات ليس الكثير من الوقت ، لكنه سيصمد معك اثناء استخدامة في الجامعة او جلساتك الخارجية ، ، وهو يفوق معظم الاجهزة الأخرى هنا. بينما GS65 Stealth تفوق بوقته الممتاز للبطارية القوية التي تبلغ 82 واط.
الحرارة والضوضاء
لتقييم جهاز الكمبيوتر المحمول في أشد العمل جدية ، قمنا بتشغيل نظام التبريد من خلال لعب Shadow of the Tomb Raider لمدة 30 دقيقة. إنها واحدة من الالعاب الأكثر تطلبا لمواصفات رسومية عالية ، ولتحقيق هذه الغاية ، مكّنت ميزات RTX ray tracing الخاصة بـ Nvidia و DLSS من اللعبة لأكبر قدر ممكن من الضغط على رقاقة رسومات RTX 2070 ، . لقد أجريت الاختبار في غرفة كانت 72 درجة فهرنهايت.
باختصار ، نظام التبريد GE65 Raider فعال بشكل جيد. كان متوسط درجة الحرارة الأساسية في RTX 2070 هو 80 درجة مئوية ، حيث رأيت بطاقات في نفس الأداء تصل إلى 10 درجات أكثر في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى. بلغ متوسط التردد الأساسي للبطاقة 1630 ميجا هرتز ، أو أعلى بكثير من معدلها البالغ 1440 ميجا هرتز ، وهو أمر لا يمكن فعله إلا مع درجات حرارة جيدة التحكم. وقد تم تشغيل المعالج Core i9-9880H أيضاً بدرجة كافية ، حيث بلغ متوسطه 83 درجة مئوية تحت الحمل العالي.
وهنا يظهر الجهاز تحت الكاميرا الحرارية اثناء الاختبار
وقد لاحظنا ان الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول بالبرودة في كل مكان ، لذلك لم اقم بقياس درجة الحرارة. بسبب وجود فتحة تهوية كبيرة
وينصح بوضع الجهاز على سطح طلب اثناء جلسات الاعمال للسماح بتدفق الهواء .
وبخصوص التبريد لم يبرد GE65 Raider نفسه دون أي ضجيج. تعمل مراوح التبريد بسرعات عالية أثناء اللعب ، مما ينتج عنه ما يكفي من الصوت ليتم سماعه. (على الأقل ، قد يشعر الأشخاص الموجودون على يسارك أو إلى يسارهم ، إذا كانوا يجلسون على مقربة منك ، بالهواء الساخن يخرج من فتحات التهوية.) ولكن عند الاستخدام العادي نادراً ما الاحظ دوران مرواح التبريد. يعد GE65 Raider من أسرع أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحجم 15.6 بوصة التي يمكن شراءها. إنه أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة القليلة بهذا الحجم لتقديم معالج ثمانية النواة Intel Core i9 ومعالج رسومات Nvidia GeForce RTX كامل الطاقة.
ورغم كل ما سبق فان الجهاز لا يتصدر الاختبارات دون اي تنازلات فبالرغم من ان نظام التبريد فعال بشكل جيد الا اننا نلاحظ بعض الدفئ في جوانب الهيكل وبالاضافة إلى ضجيج المراوح واعتقد انه من الجيد الحصول على اكثر من سنه كضمان نظير ما ندفعة مقابل هذا الجهاز .
المصدر
http://bit.ly/2owVmzJ
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: