كيسات وصناديقمراجعات

مراجعة كيس Fractal Design Define R4

مقدمة:

 

اولا وقبل كل شي نود أن نشكر شركة Fractal Design لرعاية مراجعة هذا اليوم وتوفير احدث كيس من سلسلتها الشهيرة.

قد يعلم البعض منكم عن هذه الشركة وتاريخها, ومن لا يعلم فإن الشركة هي سركة مقرها في السويد وتقوم بتصنيع العديد من خطوط الانتاج, منها مزودات الطاقة و ومراوح التبريد للكيسات و بعض الاكسسوارات وبالتأكيد الكيسات.

ما قد يميز Fractal Design عن غيرها هو الجودة في التصنيع والتصاميم مقابل السعر, فأغلب منتجاتها وخاصة الكيسات تتوفر بأسعار تنافسية مع الشركات التي تصنع كيسات ذات جودة متوسطة.

ولا عجب أن تكون صناديق شركة Fractal  محبوبة ومفضلة في فترة قصيرة, والسبب هو عدم التطلف في الناحية الجمالية, وتوفير خيارات كثير سواء في الالوان أو المميزات والعزل المميز للصوت.

وتتوفر من الكيس الذي سنقوم بمراجعته 3 الوان وهي الابيض الثلجي والاسود اللؤلؤي والرمادي الؤلؤي , ونوعين من كل لون (النوع الاول بدون نافذة جانبية والنوع الثاني مزود بنافذة جانبية)

المواصفات الفنية:

 

يعتبر هذا الكيس هو التطوير الثوري للجيل السابق وهو كيس R3 الذي تم تجديده بالكامل في هذا الموديل, حيث أن الشركة أتبعت استراتيجية جميلة جدا وهي عدم التوجه لتطوير الصندوق بشكل وتصميم مختلف بل بنت على ما رغب به أغلب عشاق هذا الصندوق واصبحت النتيجة هذا الكيس الرائع. لنتناول الان المواصفات الفنية لهذا الكيس في الجدول التالي:

 

الالوان

الاسود اللؤلؤي, الابيض الثلجي, الرمادي

مداخل الاقراص

منفذين امامية بمقاس 2.25 انش

عدد 8 منافذ للاقراص بمقاس 3.5 و 2.5 انش لكافة انواع الاقراص

انواع اللوحات المتوافقة

Mini ITX, Micro ATX, ATX

بطاقات الرسوميات المتوافقة

295 ملم بوجود قفص الاقراص

430 ملم مع عدم وجود قفص الاقراص

فتحات التوسعة الخلفية

7 فتحات + فتحة طولية لتركيب متحكم مراوح

التبريد

متحكم مراوح في امام الكيس بثلاث سرعات

مروحة امامية لسحب الهواء بمقاس 140 ملم بسرعة دوران 1000

مروحة خلفية لإخراج الهواء بمقاس 140 ملم بسرعة دوران 1000

امكانية تزويد الصندوق بعدد 5 مراوح بقياس 120 او 140 ملم

الابعاد

عرض 232 في ارتفاع 464 في 523 ملم

الوزن

12.3 كيلوجرام

المفاتيح

تشغيل, اعادة تشغيل, منفذ مايكروفون, منفذ سماعات

المنافذ الامامية

عدد منفذين USB2.0 وعدد منفذين USB3.0

التغليف:

عند النظرة الاولى لها الصندوق اعجبني الحرص الدقيق للشركة بتوفير صندوق واقي للصندوق الاساسي الذي اتى فيه الكيس.
وعند إخراج الصندوق الاساسي مباشر ستظهر لك من الناحية الامامية صورة الصندوق وشكلة. ومن الخلف سترى رسم تفصيلي للمكونات الداخلية للصندوق بشكل تفصيلي.
عند فك الكرتون ستجد الكيس كما هي العادة في أي كيس بأنه مغلف بكيس بلاستيكي و فلين في الاعلى والاسفل من النوع المتين, وتم تغليف الصندوق بفلم شفاف لمنع الكهرباء الساكنة.
كذلك اتى مع الصندوق الدليل التشغيلي والملحقات.

التصميم:

بعد إخراج الصندوق لنبداء بالواجهة الامامية له.
 
ستلاحظ العلامة التجارية الخاصة بالكيس وهي الباب المغطى بمادة شبيهة بالالمونيوم لتعطي رونق جميل للصندوق, كذلك ستلاحظ التهوية في كلا الجانبين من الصندوق من اجل سحب الهواء لتريد مكونات الصندوق ومن ثم ستلاحظ توفير خيار مروحة جانبية بمقاس 140 او 120 ملم ولكن كما ترون الفتحة مبطنة من الداخل بالمادة العازلة المانعة للصوت.
نستمر مع خلفية الصندوق لنرى في الاعلى فتحة اخراج الهواء الحار واسفل منها قامت شركة Fractal بتوفير مروحة من نوع R2 الصامتة والتي تبلغ سرعة دورانها 1000 دورة في الثانية من اجل سحب الهواء, وهذه بادرة جميلة من الشركة حيث أنه في العادة يتم توفير مراوح سحب ذات جوده متوسطة ومقاس 120ملم, اما في صندوق ( Define R4)  تم توفير مروحة مقاس 140 ملم مع امكانية الاستبدال بمروحى مقاس 120 ملم.
اسفل من المروحة ستجد عدد 7 فتحات توسعة (PCI) مميزة باللون الابيض وقابلة للازالة واعادة التركيب وبجانبها على الجهة اليمنى فتحة وحيدة الغرض منها إما تركيب متحكم إضائة (في النسخة التي تأتي بنافذة جانبية ) او تركيب متحكم مراوح بيسط وهذه من اللمسات التي اعجبتنا في هذا الكيس.
في المنطقة السفلية من الصندوق ستجد مكان تنصيب مزود الطاقة والذي يأتي مبطن بنوع من الفلين لمنع الاهتراز بالاضافة الى أربعة قواعد من أجل ارساء مزود الطاقة لمزيد من الهدوء. ومباشرة تحت فتحة مزود الطاقة يوجد فلتر قابل للسحب والتنظيف وكذلك القواعد الامامية للصندوق مغطاة بالكروم والخلفية مطعمة بالكروم.
واخيرا آلية فك الابواب الجانبية هي بمسامير (الابهام) السريعة الفك.
 
من الجهة العلوية سنلاحظ التجديد في الصندوق حيث أنه تم التجديد نوعا ما بإضافة لمسة جمالية على زر التشغيل وتوفير دعم لناقل (USB3.0).
وعند الانتقال الى المنطقة العلوية سنجد فتحتي تبريد تدعم مروحتين اختيارية بمقاس 140 او 120 ملم. وتأتي من المصنع مغلقة بنفس المادة العازلة القابلة للفك. ويمكن توصيل أية مبرد مائي (دائرة مغلقة ) بدون اية مشكلة.
 
هذا كان كل ما يخص الخصائص الخارجية للصندوق. والان سننتقل للخصائص الداخلية له.
اولا سنبداء بالباب وبالتحديد عند فتح الباب, حيث أنك ستجد الباب من الخلف مبطن بعناية بالمادة العازلة التي تم قصها بشكل جميل على حواف الباب.
 
وفي الجهة المقابلة ستجد أنه تم تغيير الواجهة التي يتم فكها بطريقة جميلة الى الاسفل بمجرد الضغط على الزوايا, ستنزل الواجهة المامية الى الاسفل وستبين خلفها اطار على شكل فلتر تم تنصيب مروحة واحدة مقاس 140 ملم وتستطيع تركيب مروحة ثانية بدون الحاجة الى مسامير وكذلك تستطيع تركيب مروحتين مقاس 120 ملم في حال إن رغبت. كذلك تستطبع فك الفلتر لتقوم بتنظيفه دون مشاكل.
 
اما من الداخل فالابواب كما في الموديل السابق مبطنة بالمادة العازلة للصوت. والشي الملحوظ في هذا الصندوق هو توفير امكانية تدوير قفص الاقراص العلوي الذي يمكن أن يحمل خمسة أقراص مقاس 3.5 و 2.5 انش الى الامام او الى الجانب أو حتى ازالته بالكامل اذا كان لديك بطاقة رسوميات طويلة جدا ليكون هذا الكيس متوافق مع أية بطاقة رسوميات موجودة في السوق حاليا. وكذلك تستطيع تركيب عدد ثلاث أقراص إضافية اسفل منها والتي كذلك من الممكن فكها ولكن بصعوبة.
اما من ناحية فتحة المعالج فيمكن تركيب اية مبرد من طرف ثالث دون مشكلة.
والجميل في هذا الصندوق هو من الناحية الخلفية حيث أنه تم توفير مساحة تعادل 1.5 انش من اجل توفير خيار تركيب قرص (SSD) في حال رغبت بذلك.
 
لنتحدث الان عن تنظيم الاسلاك حيث انها من أهم النقاظ التي يعتبرها الكل مشكلة وقد تفسد روعة أية صندوق.
في هذا الصندوق تم توفير عدد ثلاث منافذ بأغلفة مطاطية من اجل المرونة في تنظيم الاسلاك. وكذلك تم زيادة عدد الخطاطيف التي يمكن من خلالها شد الاسلاك لتظهر بشكل مرتب وانيق وكل هذا بفضل المساحة التي تم توفيرها في الجهة الخلفية.
المتبقي الان هو القاء نظرة على حوامل الاقراص والاسلاك الاخرى داخل الكيس.
بالنسبة للحوامل فهي متوافقة مع كل الاقراص كما ذكرنا وطريقة التركيب سريعة من خلال السحب أو الادخال. ويمكن تغيير القواعد المطاطية في حال تلفها حيث انه تم توفير عدد جيد من القواعد المطاطية.
وبالنسبة للاسلاك فهي مغلفه بشكل جميل بالكامل باللون الاسود. حيث أنه اذا كان لديك النسخة ذات النافذة الجانبية من الصندوق فلن تلاحظها.

خاتمة:

كما عهدنا الصندوق السابق R3 والذي تم اطلاقه قبل سنتين فأننا كنا نتوقع أن يكون صندوق (Define R4) عبارة تغيير ثوري وشيء جديد, ولكن كان مجرد تطوير وتحسين لنجاح سابق سعت شركة Fractal في لتحسين منتجها وبالفعل قد نجحت في ذلك.
فقد وفرت نسخة من الصندوق بالاوان الثلاثة ذات نافذة جانبية وكذلك ابقت على فكرة متحكم للمراوح مدمج بثلاث سرعات ووفرت منفذ مستقل في حال رغبت بتركيب أنوار او متحكم مستقل.
قد نلحظ تغيير جذري العام القادم في النسخة الجديدة كليا من R5 ولكن في الوقت الحالي سنكتفي بما لدينا.
ويبقى هذا الصندوق خيار مناسب جدا لمن يبحث عن صندوق صامت جدا وبجودة تصنيع عالية وسعر معقول جدا وهو 420 ريال سعودي
الوسوم

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.

9 تعليقات

  1. طيب كان عندي سؤال لمن أبغى أحط
    الأجزاء الداخلية من فين أركبها
    هل تأتي جاهزة أو لازم أنا أركبها
    لأني شايف الكيس فارغ أرجوا الرد

      1. طيب يعطيك العافية
        بس ممكن تعطيني الفرق بين ssd وhdd
        والمساحة اللي ممكن أنو يمتلكها ssd
        وهل يمكن تركيب ssd على لابتوب معين
        أو لا معليش أزعجتك لكن الشكوى لله ما أعرف أي شيء
        في الهاردوير ويعطيك ألف ألف عافية
        وشكرا ………

        1. الفرق بسيط وهو في ان الهارديسك العادي (HDD) ميكانيكي والاخر الكتروني فالبتالي الاخير أسرع واقل استهلاك للطاقة وبدون صوت
          الفارق الاخر هو في السعر حيث ان اقراص (SSD) اغلى من المكانيكية وسعاتها لالتجاريو لا تتجاوز 512 جيجابايت.
          واخيرا نعم يمكن تركيب قرص (SSD) على اي لابتوب يعمل بنظام SATA II او SATA III

          1. طيب أخي هذا نوع الجهاز
            asus notebook k43e
            هل يدعم الssd ولا لا
            الأمر الثاني هل تختلف السرعة بين الhdd الssd ولا لا
            الأمر الثالث
            هل بإمكاني إختيار أي نوع من ssd وتركيبة على اللابتوب إذا كان يركب

  2. أخ بندر ما عندك فكرة كيف ممكن أتحصل ع الكيس هذا لاني بصراحة عجزت أدورهـ في السعودية مالقيته
    وتكلفة شحن الكيس بعد شراءهـ من النت ” Amazon-Newagg” تقريباً تساوي تكلفة الكيس إذا مازادت عليه
    بحسبة مبدئية ماتقدر تشحن الكيس بأقل من 400 -300ريال
    فياليت تقولي ع الطريقة الي حصلت فيها انت ع الكيس عشان أتحصل ع الكيس بنفس الطريقة أو تدلنا ع شخص يوفر لنا الكيس في المدينة المنورة أو السعودية بشكل عام بسعر مناسب

    1. بصراحة الكيس ارسل لنا من خلال الشركة في السويد ولا اعلم اين يتم بيع المنتج هذا.
      ولكن اتوقع موجود لدى شركة سوفت لاند أو العاصفة الرملية

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: