مراجعاتوسائط التخزين

مراجعة قرص OCZ Petrol 128 GB

[divide]

بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة OCZ في قرصها VERTEX3 قامت بإطلاق سلسلة جديده من الاقراص التي تعتمد معيار  SATA3 بسرعة 6 قيقا بايت. وتقدم الشركة الان 3 انواع من سلسلتها الجديده وهي  VERTEX4,   الفائق السرعة OCTANE صاحب الرواج الاكبر و PETROL صاحب المستوى الابتدائي.  وسنقوم اليوم بمراجعة إحداها وهو قرص OCZ Petrol 128 GB.

 

يعتمد كل من هذا القرص وكذلك السلسلة الجديده من الاقراص على متحكم Indilinx الجديد والذي تم دمجه في هذه السلسلة. وكون هذا القرص من المستوى الابتدائي ( لا نقصد الاداء ) يعتبر الارخص حاليا بين الاقراص مقارنة بالحجم.

 [divide]

 

نظرة عن قرب:

في هذا القرص تم اعتماد عتاد Indilinx ولكن ليس كما تم اعتماده في الموديلين السابقين, حيث أنه تم توظيف فلاش من نوع asynchronous من أجل خفض التكلفة. بمعنى أن هذا القرص يعتبر خيار أسرع بقليل من الاقراص الميكانيكية التي تعمل بسرعة نقل 6 قيقا بالثانية ( مثلا البلاك الاسود من ويسترن ديجيتال) وخيار أرخص واكثر عملية. ويأتي هذا القرص بسعتين هما 64 128 قيقا وبإلقاء نظرة على ما يوجد مافي داخل القرص ستجد أنه تقريبا مماثل للاخ الاكبر له OCTANE حيث تم استخدام متحكم Indilinx Everest من الجيل الاول وكما ذكرنا ذاكرة من نوع asynchronous وهذه الانواع من الذواكر اصبح استخدامها نادراً كونها بطيئة بعض الشي مقارنة مبا يستخدم في اقراص اليوم وعادة ما يتم استخدام هذا النوع من الذواكر في الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وذواكر الفلاش. ولكن تعتقد OCZ ان كون متحكمهم Indilinx  يعمل بنظام 8 قنوات وبإتجاهين قد بعوض انخفاض سعة ذاكرة الرقاقات المستخدمة  (مقارنة بالاقراص الحديثة مثل VERTEX4 )هناك عامل اخر مساعد في تسريع اداء هذا القرص وهو مقدار سعة الكاش (الذاكرة المؤقتة ) والذي يبلغ 256 ميقابايت من نوع DDR3-1600 SDRAM

 

وفيما يلي مواصفات القرص التقنية:

  • المتحكم: Indilinx Everest
  • الواجهة المستخدمة: SATA 6 Gbps
  • نوع ذاكرة الفلاش ميموري: asynchronous 26 nm NAND
  • السعة: 128 GB
  • مقدار الكاش (الذاكرة المؤقتة): 512 MB DDR3-1600 SDRAM
  • سرعة القراءة: 360 ميقابايت/ث
  • سرعة الكتابة: 180 ميقابايت/ث
  • سرعة القراءة العشوائية: 32000 IOPS
  • سرعة الكتابة العشوائية: 14500 IOPS

الجدير بالذكر أن مقدار الذاكرة المحجوزه للنظام في هذا القرص ستكون 7% من القرص أي انه سيتبقى لك 119 قيقا من 128 قيقا بايت. ومن ناحية الاداء سيتحسن بشكل ملحوظ عند التحديث (الفيرموير)

[divide]

 

الاختبار:

قمنا بعمل إختبار لهذا القرص ومقارنه مع أشهر الانواع الموجوده في السوق المحلي عبر برنامج CrystalDiskMark 3.0.1 حيث تم اختبار الملفات المضغوطه وغير المضغوطه وهذا اختبار مهم جدا عندما تكون لديك أقراص تعمل بمتحكم SF-2281/2282 والتي بدورها تقوم بضغط البيانات قبل كتابتها على الذاكرة. واليكم النتائج:

 

 

اداء القرص لا بأس به في اختبار العمليات التسلسلية (sequential operations ) وقد تفوق على Corsair Force  من ناحية الكتابة وأتى ثانيا بعد قرص Corsair GT وهذه نتيجة جيده نسبياً ولكن تبين ضعف القرص نوعا ما في اختبار 4KB (اختبار يحاكي الحياة الواقعية لإستخدام القرص) ويمكن تفسير ذلك بالمقارنة بين المتحكمات الموجوده في السوق الان وطريقة عملها. فمثلا متحكمات SandForce تقوم بضغط البيانات قبل تخزينها على الذاكرة في القرص أما متحكمات Everest (المتسخدم في هذا القرص) لا تقوم بضغط البيانات قبل كتابتها مما يعطي اداء ثابت للقرص على عكس الاول الذي ينخفض اداؤه بمقدار امتلاء القرص.

 [divide]

 

الخلاصة:

كون هذا القرص من اقراص المستوى الابتدائي لا يعني أنه سيء بل بالعاكس يحمل هذا القرص اداء مقبول جدا حيث أنه يحافظ على اداءه بشكل ثابت وكذلك يعتبر الارخص مابين الاقراص التي تعمل بواجهة SATA3 وبسعة 128 قيقا.

ولكن ليس هذا القرص بالافضل من ناحية الاداء فقد اجد أقراص أصغر سعة قد تكون أسرف منه مثل أقراص انتل ولكن يبقى هذا القرص خيار جيد لمن يرغب في الاستغناء عن القرص الصلب الميكانيكي الوحصول على ضعف سرعته.

 

الوسوم

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: