الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعة جهاز BlackBerry PlayBook اللوحي

في وقتنا الحالي أصبحت الاجهزة اللوحية جزء اساسي من حياة أي شخص مرتبط بالتكنولوجيا واصبح الحصول هلى جهاز لوحي شي شائع جدا بين مستخدمي أجهزة الحاسب وخاصة من يعتمدوا على الاتصال الاسلكي.

من ضمن هذه الاجهزة العديده في السوق وقع إختيارنا اليوم على جهاز صدر في السوق قرابة منتصف السنة الماضية وحصل على تحديث للنظام قبل أشهر معدودة.

سنقوم اليوم بإذن الله بعمل مراجعة لجهاز BlackBerry PlayBook اللوحي بأحدث إصدار له.

[divide]

المواصفات:

  • الابعاد: 194 في 130 في 10
  • الوزن: 425 جرام
  • الشاشة: من نوع TFT capacitive touchscreen وبحجم 7 انش ودقة 60 في1024 بكسل
  • المعالج:ثنائي النواة من نوع Cortex-A9 ويعمل بسرعة 1 قيقا هيرتز
  • الذاكرة: 1 قيقا ذاكرة عشوائية وسعة تخزين 16 قيقا
  • معالج الرسوميات: PowerVR SGX540
  • التوصيل: Wi-Fi 802.11 a/b/g/n + بلوتوث 2.1, EDR + مايكرو USB
  • الكاميرا:خلفية تعمل بدقة 5 ميقا بكسل بأبعاد 1944 في 2592 بكسل وتقريب تلقائي + كاميرا أمامية بدقة 3 ميقا
  • التصوير: بجودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية للكاميراتين.
  • البطارية: 5300 مل امبير بمعدل عمل 1 ساعات
  • نظام التشغيل: BlackBerry Tablet OS 2.0
  • التجهيزات: GPS+Accelerometer+ gyro
  • المنافذ: منفذ  HDMI مايكرو ولا يوجد دعم لبطاقات الذاكرة.
[divide]

التصميم:

الجهاز مجملا يعتبر من الاجهزة متوسطة الحجم وبحجم مناسب جدا للحمل في اليد بكل سهولة. وواجهة الجهاز جميلة جدا حيث أن الشاشة التي مقاسها 7 انش توفر وضوح ممتاز جدا وجودة ألوان عالية ومقارنة بالايباد 2 فهي أوضح وذلك يعود الى الدقة العالية لها وصغر حجمها.

 

 

وتم تصميمه بشكل عام من أجل أن يكون عملي جدا خاصة لقطاع الاعمل وهذا ما يوحي بأبعاده. حيث أنه من السهل وضعه في اي مكان والتنقل به. وبالنسبة لوزنه البالغ 425 جرام فإنه قد يبدوا اثقل بقليل.

و أما في الناحية العلوية ستجد في المنتصف الكاميرا الامامية التي تعمل بدقة 3 ميقا بكسل وبجانبها الحساس الضوئي. وستجد في طرفي الشاشة مخارج الصوت الاستريوا والذي يوفر وضوح جيد. وما عدا ذلك فلا يوجد أية زر فعلي على الشاشة.

 

في الجهة العليا للجهاز ستجد منفذ السماعة 3.5 ملو ثم أزرار التحكم بالصوت والتشغيل والايقاف ثم رز غلق الشاشة  (صغر حجمه يسبب مشكلة كونه يتوجب عليك النظر الى الجهاز لتجد هذا الزر) ثم شق صغير للمايكرفون.

 

 

من الاسفل ستجد ثلاث منافذ للتوصيل وهي منفذ للتوصيل بالحاسب الشخصي والشحن في نفس الوقت, ومنفذ HDMI مايكرو للتوصيل على الشاشات (لم يتم تزويد هذا الكيبل مع الملحقات) وأخيرا منفذ قد يكون للشحن عبر اكسسوارات من طرف ثالث.

الجهاز كما ذكرنا لا يحمل امكانية تركيب ذاكرة خارجية ولكن يمكن توصيله بالحاسب الشخصي عبر كيبل USB واعداده ليتم نقل الملفات عبر الواي فاي من والى الجهاز.

أخيرا عدم وجود رز عوده للرئيسية قد يكون مشكلة للبعض أو ميزه سلبية لهذا الجهاز.

[divide]

الاداء:

بما يحتويه هذا الجهاز من قوة معالجة وذاكرة عشوائية فإنه لا يواجه أية صعوبة في ادارة المهام المتعددة حيث أنه قام بتشغيل كل التطبيقات التي جربناها فيه بشكل جميل وسلس دون أدنى مشكلة. ويعود الفضل الى الاصدار الجديد المحدث من نظام التشغيل, حيث أنه في السابق كانت هناك مشكلة انهاير النظام خاصة عندما يتم فتح الكثير من الصفحات عبر متصفح الانترنت. ولكن تم حل هذه المشكلة بعد التحديدث الجديد. وقمنا بتجربة هذا الشي فعليا حيث قمنا بتشغيل المتصفح بعد 10 صفحات بالاضافة الى تطبيق البريد ولعبة ولم نلاحظ حتى بطء في اداء الجهاز. والجميل في هذا الجهاز إمكانية التنقل بين التطبيقات التي تعمل بمجرد السحب من اليمين الى اليسار (كما في الايباد) و عند مشاهدة فديوا مثلا يمكن الانتقال وسيبقى الصوت يعمل.

ميزه جميلة في هذا الجهاز هو دعمه لتشغيل الفلاش في مواقع الانترنت ولكن الغريب أني لم أجد فيه تطبيق مخصص لليوتيوب.

 

[divide]

البطارية:

يعتبر عمر البطارية من أهم العوامل في نجاح أو فشل مثل هذه الاجهزة. وكون هذا الجهاز يأتي مزود ببطارية مقدارها 5300 مل فسيعمل معك مدة 10 الى 9 ساعات من الاستخدام المعتدل وقمنا بتجربة الجهاز في اقصى ضروف الاستخدام المتواصل حيث انه قمنا بتشغيل البلوتوث والوايرلس ومجموعة من الافلام متواصلة وعمل الجهاز مدة 7 ساعات كحد أقصى.

تبقى نسبيا هذه المده ممتازة جدا مع استخدام متواصل.

[divide]

الكاميرا:

بصراحة تامه الشي الوحيد الذي لم ينال على اعجابنا في هذا الجهاز هو جودة التصوير بالرغم من تزويده بكاميرا 5 ميقا بكسل خلفية و 3 ميقا بكسل امامية. تصوير الفديوا مشوش في ظروف الإضاءة المنخفضة وليس الحال أفضل في التصوير الفوتوغرافي.

اليكم بعض الامثلة. (اعتقد كل أجهزة البلاك بيري ليست جيده في مجال التصوير)

[divide]

الخلاصة:

بصراحة شديده كنا معجبين جدا بهذا الجهاز قبل صدور جهاز النيكسوس 7 من قوقل اما الان فقد تبدلت وجهة النظر. الجهاز جميل جدا كخيار ثانوي وليس خيار أول فينقصه الدعم من المطورين والعيب الاهم فيه هو عدم دعمه للكتابة بالعربية وهذا ما يجعلنا صنفناه كخيار ثانوي. يتبقى على RIM ان تدعم الجهاز بشكل أكبر من ناحية دعم اللغة العربية بشكل كامل.

يتبقى السعر وهو المحك في مثل هذه الامور حين تفكر بشراء جهاز لوحي.

السعر يقع مابين 1800 الى 1500 ريال

 

 

الوسوم

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: