مقالات وشروحاتهواتف ذكية

لنتعرف معًا على واجهة المستخدم المميزة للهاتف العربي Azom Desert 2

أعلنت شركة عزوم العربية رسميًا عن هاتفها الذكي الجديد Azom Desert 2 أخذًا بالتصاميم العربية إلى نطاق أعلى مع المزيد من الابتكارات والإبداعات.

يتمتع الهاتف بنظام تشغيله الخاص المقتبس من الأندرويد ولكن يقدم للمستخدمين باقة واسعة من الميزات سنبحر فيها معًا لنتعرف على كل ما يتعلق بواجهة مستخدم هذا الهاتف وميزات نظام تشغيله.

الراحة التي اعتدت عليها

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يأتينا الهاتف بنظام تشغيل يدعى “إبراهيم” أو “Ibrahim UI” وهو واجهة مستخدم جديدة مبنية على أنظمة الأندرويد الحديثة “أندرويد 10” مما يعني أن استخدامها سيكون مألوفًا بتوزيعًا مشابهًا للإعدادات وطريقة التصفح وتلقي الإشعارات وغيره.

يمكننا رؤية لقطات لتصميم هذه الواجهة عبر اللقطات أعلاه، والتي تخفي أسفلها عناية تقنية من المطور للحفاظ على أداء سلس أثناء التصفح وفتح التطبيقات.

من أمثلة الآليات المألوفة في الهاتف خاصية اللمس والسحب عليه للتنقل والتصفح والتي تقدم أيضًا خواص مفيدة لتسهيل استخدام الهاتف والوصول بسرعة إلى خواص شائعة الاستخدام، بحيث يمكنك :

  • اسحب من أسفل الشاشة إلى الأعلى للانتقال إلى الشاشة الرئيسية
  • للعودة إلى الصفحة السابقة أو لإغلاق تطبيق أو ملف، فقد اسحب باصبعك من الطرف الأيمن أو الأيسر للشاشة إلى الطرف الأخر
  • للانتقال بين تطبيق وآخر تم فتحه سابقًا فيمكن القيام بذلك بسهولة عبر السحب بالأصبع اسفل الشاشة يمينًا ويسارًا
  • تستطيع فتح صفحة المهام المتعددة عبر السحب من أدنى الشاشة إلى الأعلى أثناء الضغط المستمر بنفس الوقت، لكي تتمكن من رؤية كافة التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا
  • تستطيع استدعاء مساعد جوجل بسرعة عبر السحب من الزاوية اليمنى أو اليسرى من الأسفل نحو الأعلى
  • يمكنك التقاط صورة للشاشة بسهولة عبر السحب بثلاث أصابع إلى الأسفل

تستطيع عبر إعدادات الهاتف تفعيل التصفح باستخدام الأزرار الثلاثة التقليدية للهواتف الذكية (للوصول إلى الشاشة الرئيسية والتراجع وغيره) أو الاعتماد على الإعدادات الافتراضية من خلال خواص التمرير على الشاشة كما ذكرنا أعلاه.

وضعية التشغيل الليلي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

قامت شركة عزوم بتجهيز واجهة المستخدم مباشرة بوضعية تشعيل ليلية دون ضرورة الانتظار لتحديثات لاحقة أو شيء من هذا القبيل لتلقي الميزة.

وقد استخدمت الشركة دراسة للوصول إلى التباين الأمثل بين حجم وشكل خط النصوص والخلفية المظلمة لمنح المستخدم راحة كاملة أثناء القراءة والتصفح دون التضحية بالإضاءة الضرورية.

يركز وضع التشغيل الليلي على ثلاث ميزات رئيسية :

  • توفير الطاقة
  • حماية العين
  • عدم إزعاج الآخرين في ساعات الليل المتأخرة

يستطيع المستخدم من الإعدادات تفعيل وضعية التشغيل الليلي مع إضاءة وذلك سيجعل الهاتف يتحكم تلقائيًا بنسبة السطوع وتباين ألوان الشاشة بما يتناسب مع الغرفة، وبنفس الوقت سيقوم الجهاز بتصفية الضوء الأزرق لحماية العين (من الطبيعي رؤية إضاءة قريبة إلى اللون الأصفر عند التشغيل).

وضعيات تشغيل أخرى لكافة الاحتياجات

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لا تتوقف ميزات الجهاز على الرؤية الليلية فحسب وإنما هنالك وضعيات تشغيل أخرى مثل الوضع الرمادي لإزالة الألوان وإضفاء نقاء رمادي لإطلاع بشكل أفضل على بيانات ومحتويات جيوفيزيائية والتصوير الجوي وصور الأقمار الصناعية.

كما وهنالك وضعية تشغيلة “الألوان المعكوسة” لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من مشاكل في الرؤية وخصوصًا لمن يعانون من ضعف رؤية الألوان أو عمى الألوان.

ميزات امنية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تستطيع عبر إعدادات نظام التشغيل التحكم الكامل بنشاط عائلتك عبر الهاتف وتصفح الإنترنت، حيث يمكنك ضبط حدود وقت الشاشة ومراقبة نشاطهم وإدارة التطبيقات ووضع القيود.

يمتلك الهاتف ميزة الإطلاع على نشاطك والوقت الذي أمضيته على الهاتف مع منحك معلومات مفصلة حول طبيعة الأنشطة التي قمت بها إن أمضيت وقتًا على تطبيق أكثر من غيره، وذلك سوف يساعدك على ضبط استخدامك للهاتف أكثر والوصول إلى التوازن الصحي في حياتك.

لا تقلق أيضًا حول خصوصية بياناتك فبإمكانك الإطلاع بالكامل على طريقة مشاركة بياناتك مع الآخرين ومتى يحدث ذلك بحيث :

  • يمكنك تحديد ما هي البيانات التي يتم تخزينها (مثل بيانات نشاطك على الويب أو التطبيقات) ومدة الاحتفاظ بها أيضًا
  • تحكم بميزة مشاركة مكانك مع التطبيقات : فهل تريد تفعيل الميزة طيلة استخدامك للتطبيق أم أبدًا؟
  • تعطيل خاصية الإعلانات المخصصة

وكما قد تتوقع يوجد جميع الخيارات الأمنية المعتادة لوضع قفل على الهاتف يمنع الآخرين من فتحه والولوج إلى محتوياتك الخاصة، ذلك يعني أنك تستطيع وضع قفل بالطرق التقليدية (كلمة سر، رمز Pin، رسمة بسيطة بسحب الاصابع) أو باستخدام الطرق الأمنية الأحدث عبر بصمة الاصبع أو فك القفل عبر التعرف على الوجه.

العديد من الميزات الأخرى

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لا يزال هنالك بجعبة نظام تشغيل “إبراهيم” عددًا من الميزات الأخرى لابد من تسليط الضوء عليها لإتمام رحلتنا في التعرف على هاتف Azom Desert 2 وواجهة المستخدم الخاصة به.

ميزة ScreenCast متواجدة مباشرة في شريط الإعدادات المختصرة وعند تفعيلها ستتمكن من مزامنة شاشة هاتفك مع شاشة تلفاز متوافقة لديك عبر الاتصال بشبكة إنترنت لاسلكية واحدة.

ميزة التركيز Focus Mode هي بالأحرى وضعية تشغيل يمكن الولوج إليها بنفس بساطة وسرعة تفعيل الميزة سابقة الذكر، وعند القيام بذلك ستتمكن من تعطيل تطبيق مؤقتًا تعلم أنه سوف يشتت تركيزك ويبعدك عن إنجاز واجباتك الحالية ويتسبب في تأخيرها، ولا تتوقف الميزة على ذلك بل هنالك إعدادات عديدة مثل تخصيص تلقي المكالمات وتخصيص رسائل الدردشة والتنبيهات وغيره.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: